تعلم

هذا هو السياق المثالي لتعزيز جميع مواهب الأطفال


نحن نعلم أن التربويين والمعلمين وعلماء النفس والمدربين ، فإن السياق الذي يتطور فيه الشخص أو الطالب أو الرياضي ، يحدد إلى حد كبير أداءهم وتنمية قدراتهم. لاعب كرة القدم ليو ميسي ، على سبيل المثال ، بالتأكيد لن يكون نفس اللاعب إذا كان في فريق آخر ليس برشلونة ، أي في سياق آخر. إنه في أنسب سياق لقدراته ومهاراته لقيادته للتطور كرياضي رفيع المستوى. لكن، ما هو السياق المثالي للتمكن من تعزيز جميع مواهب الأطفال؟

كما يمكنك أن تتخيل ، كما هو الحال مع رياضي النخبة ، يجب أن يكون لدى الأطفال أيضًا السياق الأنسب الذي يسمح لهم بإبراز كل مواهبهم. يجب أن نوفر لأطفالنا أو طلابنا أو الرياضيين سياق مناسب قدر الإمكان ، حيثما أمكنهم ذلك تنمية قدراتهم ومهاراتهم وقدراتهم. بهذه الطريقة يمكن أن يكون لديهم تطوير أمثل لمواهبهم.

من وجهة النظر التربوية ، أقترح إنشاء سياقات مناسبة لأطفالك ، الطلاب اللاعبين ، بناءً على الخصائص التالية:

1. الحب والمودة
لا يمكن أن يكون هناك سياق أفضل لتطوير موهبة كل فرد - تطوير أنفسنا والتعلم - هذا ليس سياقًا قائمًا على الحب والمودة. وهذا يعني أيضًا عدم وجود تهديدات وابتزاز وعقوبات. من المعروف بالفعل أن أحد النتائج الرئيسية لهذه التدابير الأبوية هو تدني احترام الذات لدى الأطفال.

2. الأمن
نبحث عن بيئات آمنة يشعر فيها الناس بالثقة لتحمل مسؤولياتهم. ومع ذلك ، يجب أن يوفر السياق المثالي للأطفال أيضًا فرصة للفشل ، وفهم الفشل على أنه تحسين مستمر.

3. الفضول
كما يقول المثل "الفضول قتل القطة". الأطفال والطلاب والرياضيون فضوليون بطبيعتهم ، المشكلة هي أنهم ليسوا في سياقات حيث يمكنهم تطوير هذا الفضول.

لكي يكون هذا ممكنًا ، من الجيد أنهم يرون أنك تقوم بأشياء مختلفة ، وأن أي مبادرة تلفت انتباهك ، وأن هناك أنواعًا مختلفة من الكتب في المنزل يمكنهم الوصول إليها ... لا يمكننا أن ننسى أن مثالنا له وزن كبير في تعليم أطفالنا. على الرغم من أننا قد لا ندرك ذلك ، إلا أن الأطفال يراقبوننا دائمًا وينظرون إلى سلوكنا للتعلم منه.

قد يكون من الإيجابي أيضًا اقتراح أنشطة إبداعية مثل الحرف والطبخ والديكور ... يتعلق الأمر بمحاولة إثارة فضولهم في أي مجال يهمهم.

4. المسؤولية
عرّفهم على عالم المسؤولية ، وليس فقط عالم الطاعة. تأكد من أنهم يعتنون بأشياءهم ، وموادهم ، ومنزلهم ، وغرفهم ، وحجرة الدراسة ، وخزانة ملابسهم ... وهذا يعني أنه يجب علينا تعزيز مسؤولية الأطفال. بهذه الطريقة ، سوف نضمن وفائهم بالتزاماتهم لأنهم مسؤولون عنها ، وليس لأننا أجبرناهم على القيام بذلك.

5. الاستقلال والحكم الذاتي
يجب على الآباء التفكير فيما إذا كانت الطريقة التعليمية التي اخترناها لأطفالنا تمنحهم الفرصة ليكونوا مستقلين. هذا السياق الذي يسعى إلى تنمية مواهب الأطفال يشجع على الاستقلالية. ويجب أن نحاول ألا يحتاج الأطفال إلى الكبار لتوجيه تعلمهم. دعهم يكونون أحرارًا ، يخطئون ، يحللون ، لا توجه ألعابهم ، لا ترسل كل الطلبات. تأكد من أنهم يشعرون بالحرية في النمو والتعلم.

بمجرد أن ترى الخصائص الضرورية التي يجب أن يتمتع بها هذا السياق الذي يدعو الأطفال لتنمية مواهبهم ، فكر قليلاً: هل تقدمها لأطفالك أو طلابك أو الرياضيين؟ ما الذي يمكنك تحسينه؟

يمكنك قراءة المزيد من المقالات المشابهة لـ هذا هو السياق المثالي لتعزيز جميع مواهب الأطفال، في فئة التعلم في الموقع.


فيديو: صغير بس فنان!! مواهب أخوان بشار الجزء الثالث (سبتمبر 2021).